الصفحات

إعلان مدفوع

Translate

الرئيسية طرق اعداد الحسابات الختامية وتحميل نماذج القوائم المالية

طرق اعداد الحسابات الختامية وتحميل نماذج القوائم المالية


    أي نشاط تجاري او خدمي يقوم على هدف محدد هو تحقيق الربح وبما أنه يتحتم على المنشاءة تحديد نتيجة نشاطها وفقا لفرض " الفترة المحاسبية " ولتحديد نتيجة النشاط وبما يفيد المقارنة والتنبوء وتقديم المعلومات لا تخاذ قرارت رشيدة، فإنه يجب على المنشاءة أن تقوم بإعداد الحسابات الختامية محور حديثنا في هذه التدوينة.
  وقبل نهاية السنة المالية وتحديدا في شهر ديسمبر او الشهر الأخير من السنة المالية المتداخلة، يتم اعلان الطوارئ في قسم الحسابات للمؤسسات والشركات، ويقوم المحاسبون بالاستعداد للحسابات الختامية ومتطلباتها ويقومون بعدد من الاجراءات اللازمة للتهيئة لإعداد الحسابات الختامية ومن ثم القوائم المالية.


ما هي الحسابات الختامية ؟

هي عبارة عن مجموعة من القوائم المالية التي  تقوم المنشاءة بإعدادها نهاية فترة محاسبية محددة غالبا ما تكون سنة، وتوضح هذه القوائم نتيجة نشاط المنشاءة او المؤسسة التجارية او الخدمية اي كانت، سواء كانت النتيجة ربح او خسارة. 

أهداف اعداد الحسابات الختامية  :

  • تقييم الأداء للمنشاءة  خلال الفترة المحاسبية.
  • توفير البيانات والمعلومات لتحليلها وتفسيرها لغرض ترشيد اتخاذ القرارات .
  • تقييم كفاءة الإدارة التنفيذية للمنشاءة او المؤسسة.
  • المقارنة مع السنوات السابقة والتنبوء بالقادة.
  • اكتشاف الأخطاء وتصحيحها.
  • بيان نتيجة النشاط سواء ربح او خسارة.

الاجراءات اللازمة قبل اعداد الحسابات الختامية والقوائم المالية:

قبل اعداد الحسابات الختامية ولنفترض أن جميع العمليات المالية قد تم قيدها في النظام المحاسبي وفقا للدورة المستندية المعتمدة وافتراضا بصحة جميع العمليات والتي تشمل أوامر الصرف البنكية وأوامر الصرف النقدية والقبض وقيود اليومية والتسويات يلزم بعد هذا عدد من الخطوات اللازمة (وهي تختلف او تزيد وتنقص بحسب طبيعة الشركة وحجمها) وهي كالتالي:
  1. إعداد مذكرة تسوية البنك  :
    وهي عملية مطابقة كشوفات البنك مع كشوفات المنشاءة او المنظمة ومطابقة الأرصدة الظاهرة واكتشاف الفرق بين الكشوفات البنك وكشوفات او سجلات الشركة وقد تكون الفروق كالتالي:
            - شيكات صادرة لم تسحب من البنك
            - إيداعات لحسابات الشركة في البنك لم تسجل في دفاتر المنشاءة.
            - ايداعات للشركة لم تسجل في كشف البنك.
            - عمولات بنكية لم تسجل في دفاتر الشركة.

  2. المطابقات مع الموردين : 
    وهي عملية مطابقة سجلات المنشاءة مع سجلات الموردين ومطابقة الارصدة الظاهرة، وبيان الفروق بين سجلات المنشاءة والموردين والتي قد تكون كالتالي:
          -  فواتير غير مسجلة في سجلات المنشاءة او الشركة.
          -  مردودات مشتريات لم تسجل في سجلات المورد .
          -  مدفوعات للمورد لم تسجل في سجلاته. وغيرها.

  3. المطابقة مع العملاء :
    وهي عملية مطابقة سجلات الشركة مع سجلات العميل وبيان الفروق واثباتها.

  4. المصادقة على سلف وعهد الموظفين :
     يجب ان تقدم إدارة الحسابات مصادقات من الموظفين على سلفهم الظاهرة نهاية الفترة وأيضا على العهد، وقد تكون هناك بعض السلف لا تزال مقيدة على الموظف بينما قد تم خصمها وعند اعتراض الموظف يلزم المراجعة واكتشاف الخطاء وتسويته وغيرها.

  5. جرد وقيد اهلاك الأصول :
    يجب قبل إعداد القوائم المالية جرد الأصول واهلاكها حسب الطريقة المعتمدة في اللائحة المالية للمنشاءة او الشركة وغالبا ما تكون بطريقة القسط الثابت وحسب النسب المحددة للأهلاك ، اهلاك المعدات والسيارات والاثاث والكمبيوترات والطابعات وغيرها من الأصول.

  6. جرد المخزون :
       يجب جرد المخزن عند نهاية كل فترة محاسبية باستخدام نماذج الجرد المعتمدة وباسطة لجنة مشكلة لهذا الغرض وباستخدام طريقة الجرد المعتمدة في الشركة  ويجب ان تظهر ارصدة المخزون بصورة عادلة في القوائم المالية وهو ان تكون الارصدة الدفترية للمخزون متطابقة مع الارصدة الفعلية، ويجب معالجة وتسوية الفروق بين الارصدة الدفترية والفعلية وبيان أسباب تلك الفروق ومبرراتها، والرفع بها للإدارة للاطلاع واصدار القرار المناسب وتحميل العجز او الزيادة بحسب ما يقتضيه واقع الحال سواء كان عجز مسموح به ام عجز يتحمله أمين المخازن، واي كانت النتيجة فيجب ان يتطابق الرصيد الفعلي والرصيد الدفتري. 
    ويمكن مطالعة التدوينة السابقة عن نظام الجرد الدوري والمستمر :

    هل أختار نظام الجرد المستمر للشركة او الجرد الدوري ؟ وما الفرق بينهما ؟

  7. جرد الصندوق والخزينة :
    وتتم الاجراءات بحسب ما ذكرناه سابقا في تدوينة خطوات جرد الخزينة او الصندوق ونموذج محضر الجرد وعمل المحاضر اللازمة ويجب ان تظهر الأرصدة الفعلية والدفترية متطابقة ويجب حسم العجز في الصندوق بحسب ما تقرره لوائح الشركة  وتظهر الارصدة في القوائم المالية متطابقة.

  8. إعداد ميزان المراجعة :
    وهو عبارة عن قائمة بجميع حسابات الشركة الدائنة والمدينة وهو حصيلة جميع العميات المالية والقيود اليومية وحركة المخزون ووهو باختصار خلاصة البيانات المدخلة للنظام المحاسبي، ويجب مراجعته وعمل التسويات اللازمة للاخطاء والارصدة الشاذة (الأرصدة الظاهرة بالميزان خلافا لطبيعتها كأن يظهر حساب مصروف الكهرباء دائن بينما طبيعته دائنة). وتكمن أهمية مصداقية وعدالة ميزان المراجعة كونه الأساس الذي يتم من خلاله اعداد الحسابات الختامية والقوائم الماية.


الحسابات الختامية :

   وبعد الانتهاء من كل الاجراءات أعلاه، يتم إعداد الحسابات الختامية للشركة او المنشاءة وهي توضح نتيجة النشاط للشركة من ربح او خسارة ومن خلال اعداد مجموعة من الحسابات كالتالي:
  • حساب المتاجرة : وهو حساب (دائن ومدين) ويظهر اجمالي عمليات البيع والشراء وبيان الربح او الخسارة من تلك العمليات.
  • حساب الارباح والخسائر : وهو حساب يظهر نتيجة حساب المتاجرة أعلاه مدينا اذا كانت مجمل خسائر او دائن في حال كان مجمل اربحا، ويظهر المصروفات في الجانب المدين والايرادات في الجانب الدائن، ثم صافي الربح مدينا او صافي الخسارة دائنا.
  • حساب التشغيل : وهو حساب ختامي في الشركات الانتاجية او الصناعية ويظهر تكاليف انتاج المواد تامة الصنع.

القوائم المالية :

    يظهر مما سبق ان هناك فرقا جوهريا بين الحسابات الختامية والقوائم المالية فالحسابات الختامية تبين نتيجة نشاط الشركة ربحا او خسارة فقط بينما القوائم المالية مجموعة من القوائم التي تعتبر أعم واشمل وتظهر نتيجة نشاط الشركة ربحا او خسارة بمقابلة الايرادات والمصروفات وايضا  المركز المالي للشركة (الميزانية العمومية) بمقابلة الموجودات بالمطلوبات، وهي وتعطي معلومات دقيقة لنتيجة نشاط الشركة او المنظمة وهي تفيد في كفاءة اتخاذ القرارت وتقدم للجهات الخارجية لتوضح لهم سلامة المركز المالي للشركة.
 ويتم تدقيق هذه القوائم من قبل المراقب المالي المستقل واصدار الرأي عن هذه القوائم وعدالتها، وقد يتم مراجعتها من قبل المؤسسات الضريبية للتأكد من صحة المعلومات المفصح عنها في القوائم، وذلك بغرض ربط ضريبة الأرباح وتتكون القوائم المالية من التالي.
  • قائمة المركز المالي : وهي قائمة توضح الموجودات ( الأصول الثابتة والمتداولة ) والمطلوبات، وبيان العجز او الفائض.
  • قائمة الدخل ( الايرادات والمصروفات) : وهي قائمة توضح اجمالي الايرادات واجمالي المصروفات  وبيان الربح او الخسارة.
  • قائمة التدفقات النقدية. 

تحميل نماذج القوائم المالية الثلاثة بصيغة ورد: 

لتحميل نماذج القوائم المالية ادخل رابط  نماذج القوائم المالية الثلاث 
  • قبل نهاية السنة المالية وتحديدا في شهر ديسمبر او الشهر الأخير من السنة المالية المتداخلة، يتم اعلان الطوارئ في قسم الحسابات للمؤسسات والشركات، ويقوم المحاسبون بالاستعداد للحسابات الختامية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حقوق النشر كافة الحقوق محفوظة - All rights reserved. يتم التشغيل بواسطة Blogger.